الأربعاء , أكتوبر 15/10/2014
اخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية / قرية إشوع المقدسية
قرية إشوع المقدسية

قرية إشوع المقدسية

facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmailfacebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmailby feather


اعداد : هبة بخيت : ــ
تقع قرية إشوع غرب القدس ، حيث بتعد حوالي 27 كم عن مركز القدس .سميت بهذا الاسم نسبة للموقع الكنعاني اشتأول التي تعني السؤال . وتحيط بها قرى عسلين وبيت محسير وكسلا وصرعة وتحتوي القرية على العديد من المعالم الاثرية القديمة من بقايا منازل قديمة ومعاصر وتحيط بها الخرب من العديد من الجهات .
كانت القرية قبل النكبة عام 1948م تتميز بشكل كالنجمة حيث انتشرت البيوت بمحاذاة الطرق الرئيسية التي كانت تربطها بالقرى المجاورة ، واما الابنية الاحدث فاتخذت امتداد نحو الجنوب والشمال الغربي باتجاه قرية عسلين .
و كان سكان القرية من المسلمين وكان يوجد فيها مسجدا ، كانت توجد فيها دكاكين ، وجدت مدرسة
ابتدائية فيها، واعتمد اقتصاد القرية على الزراعة ، ومن اشهر المحاصيل التي كانت تنتجها القرية ، والتي اعتمدت على الزراعة البعلية، الحبوب والزيتون والكرمة وغيرها من الاشجار المثمرة . وكما وجدت العديد من العيون في القرية التي كانت تزود بمياه للشرب .

يذكر المؤرخ الاسرئيلي بني موريس انه تم السيطرة على القرية من اجل توسيع طريق القدس التي كانت تسيطر عليه العصابات الصهيونية ضمن عملية داني . وبعد ذلك هوجمت من قبل القوات البريطانية ، حيث ذكرت السلطات البريطانية ان القرية كانت خالية من السكان . عندما دخلتها حيث ان السكان كانوا قد ارعبتهم الهجمات المتعاقبة لعصبات الهاغاناة مما اضطرهم للخروج من القرية .
اما القرية اليوم فلم يبق منها الا سوى القليل من المنازل بعد ان تم تدميرها ، وتم تجريف جميع معالم القرية من مدرسة ومسجد وبيوت وكذلك المقبرة . وتم إقامة مغتصبة اشتأؤول عليها .وبلغ عدد اللاجئين من القرية عام 1998م حوالي ( 5522) نسمة .


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى
free countersReview imcpal.ps on alexa.com