الثلاثاء , مارس 04/03/2014
اخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية / المدرسة الرشيدية الثانوية في القدس
المدرسة الرشيدية الثانوية في القدس

المدرسة الرشيدية الثانوية في القدس

facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmailfacebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmailby feather


د. عمر عبد الرحمن الساريسي
تقع قبالة باب الساهرة مدرسة أنشئت عام 1906م، وتتجه بجهتها العالية نحو الغرب وباب العمود وحي المصرارة، وعلى جهتها العالية بأعلى الطابق الثاني وشم باسمها على شكل طغراء “الكلية الرشيدي”؛ فكم من جيل خرجته وحاربت فيه الأمية والجهل منذ عهد بني عثمان؟! قيل إنها سميت يهذا الاسم نسبة إلى السلطان محمود ورشاد العثماني، وقيل نسبة إلى الخليفة العباسي القوي هارون الرشيد، وقيل نسبة إلى بعض رؤساء بلدية القدس، وقيل غير ذلك.
إن هذه المدرسة الثانوية التي تخرج منها أكثر من مئة فوج من الصفوف الدنيا والعليا، ولا زالت ساهرة على باب الساهرة، تحارب الجهل وتعين على العلم والنور والثقافة؛ تستحق منا أن نقيم لها احتفالاً بمناسبة تخطيها مئة عام، وهي لم تزل صامدة على وجه الزمان، من الافتتاح في العهد العثماني، وفي زمن الانتداب البريطاني، ومنذ زمن الاحتلال البغيض وإلى أيامنا الحاضرة، إنه صمود يستحق التصفيق ويستحق الاحتفال.
كم من مدرّس حارب فيها الجهالة والظلمة، وكم من لغة درّست فيها، وكم من حقيقة علمية قد أضيئت للتلاميذ؟ إنها تستحق الذكر والتذكير. أذكر أن أحد رجال التعليم المخلصين فيها قد كان يعدّ لبعض التجارب الكيميائية، توطئة لحصة في الكيمياء في المختبر، وإذا بانفجار يحدث في المختبر يذهب بإحدى عيني الأستاذ راتب الرابي!! وما هي إلا أيام حتى عاد الأستاذ راتب إلى الرشيدية ليستأنف التدريس بعين واحدة!!! وظل فيها مخلصاً لتدريسه وتلاميذه حتى زمن الاحتلال، حيث صار فيها مديراً، حتى انتقل إلى الرفيق الأعلى، رحمه الله تعالى.
ولقد حظينا، أخيراً، بالموافقة على افتتاح جمعية تجمع خريجيها، لنستعيد، على الأقل، حكايات أيامها التي كانت جميلة، فهيا أيها الخريجون لنستعد معاً، على الأقل، ذكرياتها التي كانت جميلة!!


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى
free countersReview imcpal.ps on alexa.com