الثلاثاء , مارس 04/03/2014
اخر الاخبار
أنت هنا: الرئيسية / تعرف على المسجد الاقصى ( سبيل قايتباي )
تعرف على المسجد الاقصى ( سبيل قايتباي )

تعرف على المسجد الاقصى ( سبيل قايتباي )

facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmailfacebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmailby feather


سبيل قايتباي يقع مقابل باب المطهرة، مجاور   لصحن الصخرة من الجهة الغربية ، في الساحات الغربية للمسجد الأقصى المبارك. يعود البناء  للفترة المملوكية والتي شهدت اهتمام كبير من قبل السلاطين والامراء  بالقدس ، حيث نرى اليوم اغلب الابينة التي توجد في البلدة القديمة من القدس تعود للفترة المملوكية اما سبيل قايتباي  والمصطبة التي تجاوره بناهما الملك الأشرف أبوالنصر إينال (860هـ)، ثم جدد الملك الأشرف قايتباي السبيل عام 887هـ- 1482م، بعد تهدمه، وعرف باسمه، وأعاد تجديده السلطان العثماني عبدالمجيد الثاني 1330هـ- 1912م.
والسبيل عبارة عن مبنى مرتفع وجميل, دخلت فيه فنون العمارة، وجملته الحجارة الملونة الداخلة في بنائه، وله قبة جميلة مزخرفة بزخارف نباتية, قيل انه السبيل الوحيد من نوعه في فلسطين قاطبة.
ويستفاد من مياهه المثلجة، عن طريق ثلاجة وضعتها داخله لجنة التراث الإسلامي، تعمل طيلة ساعات النهار .
وتحت السبيل والمصطبة توجد بئر كبيرة  تتوفر فيها المياه. في سنة 1981م، اكتشفت حفريات صهيونية تمتد من الغرب إلى الشرق تحت باب المطهرة، وتنفذ إلى البئر، بامتداد أكثر من 25م داخل باحات المسجد الأقصى المبارك، ولا تفصلها إلا أمتار قليلة عن قبة الصخرة . وإثر احتجاجات من جانب المسلمين، اضطر الصهاينة لإغلاق الفتحة التي كانوا يراقبون منها المسلمين عند السبيل، ولكنهم أعادوا فتحها مرة أخرى .


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

إلى الأعلى
free countersReview imcpal.ps on alexa.com